فصل: من اسمه زيد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه زهير

1964 - زهير بن إسحاق عن يونس بن عيد فيه ضعف قال بن معين ليس ذاك بشيء وقال النسائي ضعيف بشر بن معاذ حدثنا زهير بن إسحاق ثنا يونس عن بن المنكدر فذكر حديثا ليس بالمنكر جدا قال بن عدي أرجو أنه لا بأس به وقال بن الجوزي هو أبو إسحاق السلولي بصري انتهى وهكذا قال أبو حاتم فقال روى عن يونس وداود بن أبي هند روى عنه معتمر بن سليمان والمقدمي وقال أبو حاتم هو شيخ وقال الدارقطني يعتبر به وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالمتين عندهم وذكره العقيلي والساجي وابن الجوزي في الضعفاء وقال العقيلي زهير بن إسحاق السلولي عن يونس عن الحسن يجزيء من الصرم السلام قال الدوري عن بن معين من روى هذا فاتهمه وقد دلسه هشيم عن يونس وليس يرونه ثقة

1965 - زهير بن ثاتب ضعفه بن حزم قلت أما زهير بن أبي ثابت عن الشعبي رحمه الله تعالى فثقة

1966 - زهير بن عباد الرواسي عن أبي بكر بن شعيب وعنه حسين بن محمد العكي قال الدارقطني مجهول قلت هو بن عم وكيع بن الجراح كوفي نزل مصر وحدث عن مالك وحفص بن ميسرة وجماعة وعنه الحسن بن سفيان والحسن بن الفرج الغزي وأبو حاتم الرازي ووثقه آخرون مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء ويخالف وأظن قول الدارقطني فيه إنما عنى به شيخه وسيأتي وقال بن عبد البر بعد حديث ذكره من روايه محمد بن وضاح عن زهير بن عباد عن بشر بن الحارث هذا الحديث وإن كان ضعيف لضعف زهير بن عباد فإن فيه ما تسكن إليه النفس من جهة اشتهار الحديث عند جماعة قلت وسيأتي التنبيه على الحديث المذكور في ترجمة مهنأ بن يحيى الشامي إن شاء الله تعالى

1967 - زهير بن العلاء عن عطاء عن أبي ميمونة وعنه أبو الأشعث أحمد بن المقدم روى عن أبي حاتم الرازي أنه قال أحاديثه موضوعة منها عن عطاء عن أوس بن ضمعج عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا كثرة العرب قرة عين لي انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال أنه بصري عبدي

1968 - زهير بن مالك أبو الوازع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال أحمد كانت فيه غفلة شديدة وحديثه صالح انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال الراسبي

1969 - زهير بن محمد الأيلي قال الدارقطني فيه لين ضعيف وكأنه أراد محمد بن زهير انتهى وهو في أسئلة السلمي

1970 - زهير بن منقذ عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مجهول وعنه عبد الله بن ميمون انتهى وذكره بن حبان في الثقات

من اسمه زياد

1971 - زياد بن أبيه الأمير لا يعرف له صحبة مع أنه ولد عام الهجرة قال بن زياد في الضعفاء ظاهر أحواله المعصية وقد أجمع أهل العلم على ترك الاحتجاج بمن كان كذلك قال بن عساكر لم ير النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم في عهد أبي بكر وولي العراق لمعاوية يروي عنه بن سيرين وعبد الملك بن عمير وجماعة يزيد بن هارون أخبرنا داود بن أبي هند عن الشعبي قال أتى زياد في رجل توفي وترك عمته وخالته فقال هل تدرون كيف قضى فيها عمر قالوا لا قال جعل العمة بمنزلة الأخ والخالة بمنزلة الأخت فأعطى العمة الثلثين والخالة الثلث وهو زياد بن سمية ويقال له زياد بن عبيد أيضا فلما استحقه معاوية وزعم أنه أخوه قيل زياد بن أبي سفيان انتهى وقول بن عساكر بعارضه قول بن عبد البر لم يبق بمكة والطائف من قريش وثقيف في حجة الوداع إلا من أسلم وشهدها لكن لم ينقل أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم فهو من نمط مروان بن الحكم والمختار بن أبي عيد والعجب أن هؤلاء الثلاثة أنسابهم متقاربة وكذا نسبتهم إلى الجور في الحكم وكل منهم ولي إلا مرة وزاد مروان أنه ولي في آخر عمره الخلافة وكان زياد قوى المعرفة جيد السياسة وافر العقل وكان من شيعة علي وولاه أمرة القدس فلما استلحقه معاوية صار أشد الناس على آل علي وشيعته وهو الذي سعى في قتل حجر بن عدي ومن معه كلام كل من وقفت على كلامه من أهل العلم مصرح بأن زياد أتحامل عليه وكانت وفاته سنة ثلاث وخمسين من الهجرة وهو على أمرة العراق لمعاوية وأخباره في التاريخ شهيرة

1972 - زياد بن جبل عن بن الزبير رضى الله تعالى عنهما مجهول

1972 - زياد بن الحارث قال الحاكم تفرد عنه عمرو بن دينار انتهى والأول ذكر بن أبي حاتم في الجرح والتعديل أنه صنعاني وذكره في شيوخه أبي بن كعب وفي من روى عنه معمر أو أمية بن شبل وذكره بن حبان في الثقات وقد زعم زياد هذا أنه سمع بن الزبير يقرأصراط من أنعمت عليهم الثاني روى عن عمرو بن العاص وهو مولاه وسمي بن أبي حاتم أباه الجراد

1973 - زياد بن الحارث عن أبي جري القرشي وعنه محمد بن سماعه القاضي جهله الخطيب

1974 - زياد بن أبي حسان النبطي الواسطي قال الحاكم روى عن أنس وعمر بن عبد العزيز وغيره أحاديث موضوعة وكان شعبة شديد الحمل عليه وكذبه وقال الدارقطني متروك وقال أبو حاتم وغيره لا يحتج به وله عن أنس مرفوعا في إغاثة الملهوف انتهى وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وقال العقيلي في حديثه المذكور لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به وقال بن عدي قليل الحديث وقال النقاش روى عن أنس أحاديث موضوعة

1975 - زياد بن أبي حفصة عن عكرمة لا يعرف وحديثه شبه الموضوع

1976 - زياد بن سفيان عن أبي سلمة قال البيهقي مجهول

1977 - زياد بن السمح الصنعاني عن عطاء وعنه يحيى بن عمير مجهول وقد ذكره البخاري وابن أبي حاتم في باب الشين المعجمة من الآباء فقالا فيها بن الشمح انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1979 - زياد بن طارق عن أبي جرول نكرة لا يعرف تفرد به عبيد الله بن رماحس حس انتهى وقد ضبطه الدارقطني في المؤتلف والمختلف بفتح الرأي وتشديد الياء فكان ينبغي إفراده وقال أبو منصور الباوردي في كتاب معرفة الصحابة له أنه مجهول

1980 - زياد بن عامر بن أسامة بن عمير عن أبيه قال بن أبي حاتم عن أبيه ليس بالقوي

1981 - زياد بن عبد الله النخعي عن علي قال الدارقطني مجهول تفرد عنه عباس بن ذريح انتهى قال البرقاني عن الدارقطني يعتبر به وغلط الحاكم فزعم ان الشيخين اخرجا له وذكره بن حبان في الثقات

1982 - زياد بن عبد الله أو بن عبيد يروي عن الشعبي قال النسائي ليس بثقة يكنى أبا السكن انتهى وقال بن معين ليس بشيء

1983 - زياد بن عبد الله بن خزاعي عن مروان بن معاوية قال بن حبان في الثقات حدثنا عنه شيوخنا ربما أغرب

1984 - زياد بن عباد عن كعب مجهول انتهى روى عنه الضحاك بن يسار وذكره بن حبان في الثقات

1985 - زياد بن عبيدة عن أنس رضى الله تعالى عنه كذلك والخبر باطل انتهى هكذا قال أبو حاتم وقال روي عنه مروان بن معاوية وذكره بن حبان في الثقات

1986 - زياد بن عثمان عن عباد بن زياد مجهول انتهى ولفظ بن أبي حاتم روي عنه حجاج بن حجاج وروي هو عن عباد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وذكره بن حبان في الثقات

1987 - زياد بن عمرو عن بن عباس رضي عنهما مجهول وقيل عمرو بن زياد

1988 - زياد بن كثير عن علي رضى الله تعالى عنه مجهول

1989 - زياد بن مالك عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه ليس بحجة وقال البخاري لا يعرف له سماع من عبد الله ولا سماع الحكم منه هشيم أخبرنا منصور عن الحكم عن زياد بن مالك عن علي وعبد الله قالا القارن يطوف طوافين ويسعى سعيين انتهى وقد ذكره أبو حاتم ولم يجرحه وذكره بن حبان في الثقات

1990 - زياد بن محمد شيخ الليث بن سعد قال النسائي منكر الحديث

1991 - زياد بن معاوية بن يزيد بن عمر بن حرب بن خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان القرشي الأموي في ترجمة عبد الرحمن بن الحسام

1992 - زياد بن أبي المليح الهذلي عن أبيه قال أبو حاتم ليس بقوي انتهى روي عنه الليث ومحمد بن أبي فليح قاله أبو حاتم

1993 - زياد بن مليك أبو سكينة شيخ مستور ما وثق ولا ضعف فهو جائز الحديث روي عنه جعفر بن برقان وأبو بكر بن أبي مريم تفرد بحديث دعوا الحبشة ما ودعوكم انتهى وقد ذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المراسيل

1994 - ز زياد بن المنذر الطائي صوابه المنذر بن زياد قال بن عدي حدثنا أحمد بن جعفر ثنا محمد بن صدران ثنا زياد بن المنذر الطائي ثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه ازهد الناس في العالم حيرانه قال بن عدي تابعة محمد بن عبد السلام أبو النعمان عن بن صدران في رفعه لكنه أصاب في اسم شيخ بن صدران فقال المنذر بن زياد قال وحدثناه غير واحد عن بن صدران موقوفا وهو أصبح من المرفوع قال ورواه يزيد بن النضر المجاشعي عن المنذر بن زياد مرفوعا أيضا

1995 - زياد بن ميمون الثقفي الفاكهي عن أنس رضى الله تعالى عنه ويقال له زياد بن أبي عمار وزياد بن أبي حسان يدلسونه لئلا يعرف في الحال قال الليث بن عبده سمعت بن معين يقول زياد بن ميمون ليس يسوى قليلا ولا كثيرا وقال مرة ليس بشيء وقال يزيد بن هارون كان كذابا وقال البخاري تركوه وقال أبو زرعة واهي الحديث وقال الدارقطني ضعيف وقال أبو داود ليلة أتيته فقال استغفر الله وضعت هذه الأحاديث وقال بشر بن عمر الزهراني سألت زياد بن ميمون أبا عمار عن حديث لأنس فقال احسبوني كنت يهوديا أو نصرانيا قد رجعت عما كنت أحدث به عن أنس لم أسمع من أنس شيئا وقال الحسن بن علي الخلال سمعت يزيد بن هارون وذكر زياد بن ميمون فقال حلفت أن لا أروي عنه شيئا سألته عن حديث فحدثني به عن بكر بن عبد الله ثم عدت اليه فحدثني به عن مورق ثم عدت اليه فحدثني ببعضه عن الحسن وقال محمود بن غيلان قلت لأبي داود قد أكثرت عن عباد بن منصور فمالك لم تسمع منه حديث العطارة الذي رواه النضر بن شميل لنا قال اسكت فانا لقيت زياد بن ميمون وعبد الرحمن بن مهدي فسألناه فقلنا هذه الأحاديث التي ترويها عن أنس فقال أرأيتما من تاب أليس يتوب الله عليه قلنا نعم قال ما سمعت من أنس من ذا قليلا ولا وكثيرا فانتما لا تعلمان اني لم ألق أنسا إذا لم يعلم الناس قال أبو داود فبلغنا انه يروي فاتيناه انا وعبد الرحمن فقال أتوب ثم بلغنا انه يحدث فتركناه ومن مناكيره عن أنس رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة الصباح بن سهل ضعيف عن زياد بن ميمون عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا ليس من امرأة تحمل حملا الا كان لها كأجر القائم الصائم المخبت فإذا وضعت كان لها بكل رضعة عتق رقبة والرجل إذا جامع زوجته واغتسل باهى الله به الملائكة محمد بن الحارث صدره ثنا مفضل بن فضالة عن أبي عروبة عن زياد أبي عمار عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا ان الله ليس بتارك أحدا يوم الجمعة من المسلمين الا غفر له قلت قد أدركه يحيى بن يحيى التميمي انتهى وحديث العطارة الذي أشاروا اليه أخرجه بن الجوزي في الموضوعات من طريق غنجار صاحب تاريخ بخارى حدثنا محمد بن نصر بن خلف ثنا أبو كثير سيف بن حفص حدثني علي بن الجنيد ثنا محمد بن سلام ثنا أبو سهل المدائني ثنا الصباح بن سهل عن زياد بن ميمون عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال كانت امرأة بالمدينة عطارة يقال لها الخولاء فجاءت الى عائشة رضى الله تعالى عنها فقالت يا أم المؤمنين نفسي لك الفداء لازين نفسي لزوجي كل ليلة حتى كأني العروس ازف اليه فقالت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من امرأة ترفع شيئا من بيتها أو تضعه في مكان تريد بذلك اصلاحا الا نظر الله إليها فذكر الحديث بطوله وفيه فضل الولادة والرضاع والفطام والمراودة والمعاتقة والقبلة والمجامعة وغير ذلك

1996 - زياد بن يزيد الزيادي عن عبد الله بن عمرو مجهول يروي عنه يزيد الحميري انتهى وفي كتاب الثقات لابن جبان زياد بن يزيد عن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه وعنه زيد بن أسلم فما أدري هو ذا أو غيره

1997 - زياد أبو السكن عن الشعبي يقال هو بن عبد الله قال النسائي ليس بثقة وهذا الشيخ آخر من حدث عن الشعبي وقال بن معين كان في المحرم وليس بشيء وقال زياد بن أيوب حدثنا زياد أبو السكن قال دخلت على الشعبي وهو يأكل خبزا وجبنا فقال أخذ حكمي قبل ان اخرج يعني لمجلس القضاء انتهى أخرجها بن عدي عن أبي بكر بن أبي داود عن زياد بن أيوب قال أبو بكر وليس عندي عن الشعبي بعلو الا هذا وفي ثقات بن حبان زياد أبو السكن السعدي مولى من سبي قتيبة بن مسلم يروي عن علقمة بن مرثد روى عنه علي بن حجر السعدي فالظاهر انه هذا

1998 - زياد عن بن مسعود ويقال بن أسلم ويقال غير ذلك مجهول انتهى

1999 - زياد مولى بني مخزوم عن عثمان رضى الله تعالى عنه وعنه إسماعيل بن أبي خالد قال يحيى بن معين لا شيء وقال البخاري يعد في الكوفيين وذكر في شيوخه أبا هريرة وكذا ذكره بن حبان في الثقات وهو غير زياد مولى عبد الله بن عباس المخزومي ذاك مدني ثقة وهو من رجال مسلم

2000 - زياد أبو عمرو بصري مقل ضعفه بن معين انتهى

2001 - زياد أبو بشر عن الحسن رحمه الله تعالى مجهول قلت روى عنه موسى بن عقبة انتهى وذكره بن حبان في الثقات

2002 - زياد والد أبي المقدام هشام ضعيف الحديث انتهى وذكره بن حبان في الثقات وذكره العقيلي في الضعفاء فقال حدثنا جدي ثنا محمد بن كثير ثنا هشام بن زياد أبو المقدام عن أبيه عن محجن مولى عثمان كنت مع عثمان في أرضه فدخلت عليهأعرابية تضر فقالت اني زنيت فقال أخرجها يا محجن فتكرر ذلك منها ثلاثا فقال اني أراه تضر وان الضر يحمل على الشر فضمها إليك حتى ترجع إليها نفسها ففعلت ثم قال اوقر لها حمار من تمر ودقيق وزبيب ثم ارسلها الى أهلها قال فقلت لها وأنا أسير بها أتقرين بما أقررت به أو لا قالت لا إنما قلت ذلك من الضر قال العقيلي لا أصل له الا عن هذا الشيخ

2003 - زياد أبو هاشم روى عنه ابنه لينه البخاري قلت هو الذي قبله وهاشم خطأ من الناسخ قال العقيلي حدثنا آدم سمعت البخاري يقول زياد أبو هشام مولى عثمان بن عفان ليس بالمرضي أبو الفضل العباس بن الفضل الأنصاري حدثنا هشام بن زياد حدثني أبي عن محجن مولى عثمان عن عثمان رضى الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أظل الله في ظله من انظر معسرا أو ترك لغارم انتهى وقال أبو حاتم زياد أبو هشام حديثه ليس بالمرضي وذكره بن حبان في الثقات بهذا الإسناد في الطبقة العالية وكان قد ذكره في الطبقة الثانية وقال ابنه هشام ضعيف

2004 - ز زياد أبو عمار هو بن ميمون وهو زياد بن أبي عمار تقدم

2005 - زياد الأسود الكوفي التمار في الرواة عن جعفر الصادق رحمه الله روى عنه زيد بن معاوية النخعي انه سمعه يقول اني الم بالذنب حتى إذا ظننت اني هلكت ذكرت حبي لكم فرجوت ان يغفر لي فقال له جعفر وهل الإيمان الا الحب ثم تلا حبب اليكم الإيمان وزينه في قلوبكم

2006 - زياد حدث عنه يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب مجهول لعله زياد بن عمرو ويقال الفهري عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما تقدم

2007 - زياد المصغر ويقال له المهزول أبو عثمان مصعب بن الزبير روى عن الحسن وثابت البناني رحمة الله عليهما قال البزار لا نعلم حدث عنه غير إسرائيل قال شيخنا بل روى عنه الثوري والمسعودي رحمة الله عليهما وقال أبو حاتم لا بأس به وذكره بن حبان في الثقات

2008 - زياد أبو عمر بصري ذكره العقيلي في الضعفاء وقال بن المديني قلت ليحيى ان عبد الرحمن يكتب عن شيخين من أهل البصرة قال من هما قلت زياد أبو عمر فحرك يحيى رأسه وقال كان يروي حديثين أو ثلاثة ثم جاءت بعد أشياء كان مغفلا قلت والآخر القاسم الحداني قال ذاك منكر وجعل يثني عليه قلت ان عبد الرحمن زعم ان زيادا أبا عمر ثبت فعوج يحيى فمه وقال لا بأس به أما الحديث فلا انتهى

2009 - زياد مولى معيقيب روى عنه سعيد بن أبي أيوب لا يعرف وحديثه مرسل قلت هو المصغر وقد ذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المراسيل

2010 - ذ زياد شيخ يروي عن زر عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه وعنه السعدي قال بن حبان في الثقات لا أدري من هو

2011 - ذ زياد بن طارق تقدم في زياد

2012 - زياد بن قائد بن زياد بن أبي هند الداري عن أبيه عن جده وعنه ابنه سعيد بحديث باطل قال بن حبان لا أدري البلاء منه أو من أبيه أو من جده وقال بن ماكولا نسخة مختلف فيه هل هو كالجادة أو بفتح أول والتشديد وسيأتي قول بن حبان في ترجمة سعيد وجده أيضا كذلك ولا يعرف

من اسمه زيد

2013 - ز زيد بن اميرك بن زيد الهروي الموسوي قال يحيى بن مندة في تاريخ أصبهان كان يروي أشياء مناكير وغرائب وعجائب مما لا يعرفه المعروفون عن أناس مجاهيل لا يعتمد على روايته ولا تقبل شهادته ولا يوثق في دينه وسيأتي في زيد بن الحسن

2014 - ز زيد بن أبي أنيسة من رؤوس الخوارج ذكره بن حزم في الملل والنحل وقال انه غير زيد بن أبي أنيسة المحدث المشهور قال ومن قول هذا الخارجي ان في هذه الأمة شاهدين عليها ولا بد أن العيسوية من اليهود والنصارى مؤمنون وان دين الإسلام سينسخ على يد نبي من العجم يأتي بقرآن ينزل عليه جملة واحدة

2015 - ذ زيد بن بشر الحضرمي أبو بشر من أهل مصر روى عن بن وهب وغيره وعنه الحارث بن مسكين وغيره يغرب قاله بن حبان في الثقات وقد روى عنه أبو زرعة وقال ثقة رجل صالح عاقل خرج الى المغرب فمات هناك قال بن يونس توفي سنة اثنتين وأربعين ومائتين وقيل سنة ثلاث وهو ممن روى عن الشافعي رحمه الله تعالى

2016 - زيد بن بكر الجزري منكر الحديث جدا قاله الأزدي وأورد له عن إسماعيل بن مسلم متروك عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله رضى الله تعالى عنه قال ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية من الحية فقال اعرضها علي فعرضتها بسم الله شجة قرنية ملحة بحر قفطا فقال رسول الله عليه وآله وسلم هذه مواثيق أخذها سليمان عليه السلام على الهوام لا أرى بها بأسا قال فلدغ رجل علقمة فرقاه بها فكأنما نشط من عقال انتهى وذكر الذهبي في ذيل الضعفاء زيد بن بكر روى عن عطاء خبره واه وفرق بينه وبين الأول وصنيعه في الميزان يقتضي انهما واحد وقال شيخنا الثاني متأخر عن الأول

2017 - ز زيد بن تميم الكلابي المعروف بالأشج ركابي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب هكذا رأيته في نسخة أبي الحسن الرشداني صاحب الهداية على مذهب الحنفية فذكر مخرجها في آخرها ان شمس الدين الكردري أخبر عن الشيخ المعمر محمد بن عمر بن أبي بكر الطرازي المعروف بحلاب نزيل بخاري انه حدثه في سنة سبع وثمانين وخمس مائة وعمره إذ ذاك ستون ومائة قال رأيت الأشج وانا بن سبع وعشرين سنة وصحبته ستة عشر يوما أو سبعة عشر يوما وكان عمره يومئذ خمس مائة سنة وعشر سنين في الإسلام خاصة بعد الجاهلية قال وهو أبو عبد الله زيد بن تميم الكلابي الأشج ركابي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه

2018 - زيد بن تغلب عن أبي المنذر لا يدري من هو وشيخه وقال أبو حاتم مجهولان

2019 - زيد بن جارية عن أنس رضى الله تعالى عنه منكر الحديث قاله الأزدي ولا يصح حديثه انتهى وفي الثقات لابن حبان زيد بن جارية الأنصاري يروي عن معاوية روى عنه حكيم بن ميناء فما أدري هو ذا أم غيره وقد قلت حال هذا في تهذيب التهذيب

2020 - زيد بن جساس عن محمد بن الحنفية رحمه الله تعالى مجهول وقيل بن جسناس انتهى روى عنه علي بن عمرو الكندي

2021 - ز زيد بن جعفر بن الحسين بن علي المجدي قال أبي النرسي كان يقول بالأمامية قال وسمعت منه قبل ان يتغير عقله مات سنة خمس وخمسين وأربع مائة

2022 - ذ زيد بن الحباب ذكره النباتي في الحافل وقال يروي عن أبي معشر يخالف في حديثه قاله البستي يعني بن حبان قال النباتي وفيه نظر وعنه الخطيب في المتفق زيد بن الحباب اثنان الكوفي المشهور وهو في التهذيب والثاني مدني يروي عنه صفوان بن سليم وروى هو عن أبي سعيد مولى بني ليث فلعله المذكور

2023 - ز زيد بن الحرشي الأهوازي يروي عن عمران بن عيينة وعنه عبدان الأهوازي قال بن حبان في الثقات ربما أخطأ وقال بن القطان مجهول الحال وذكر بن أبي حاتم في الرواة عنه إبراهيم بن يوسف الهسنجاني

2024 - زيد بن الحسن المصري عن مالك بمناكير ولا يدري من هو انتهى قال علي بن محمد المصري الواعظ حدثنا محمد بن كامل الزيات املاء ثنا زيد بن الحسن ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو ان رجلا صام نهاره وقام ليله حشره الله على نيته هذا منكر لا يعرف عن مالك حدثنا علي بن محمد البصري به وقد مضى من وجه آخر في ترجمة أحمد بن يحيى بن ركين عن محمد بن كامل عن مالك بغير واسطة وقال كلاهما باطل وزيد مجهول وقال أيضا حدثنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إسحاق الفارسي من أصله ثنا محمد بن كامل بن ميمون الزيات ثنا زيد بن الحسن ثنا مالك بن أنس عن بن شهاب عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت ما نظرت الى فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نظر الى فرجي قط قال الدارقطني محمد بن كامل وزيد بن حسن ضعيفان ولا يصح هذا عن مالك ولا عن الزهري وقال الحاكم أبو أحمد زيد بن الحسن أبو يحيى الضرير حديثه لين قلت وروي أيضا عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم وقال الدارقطني في موضع آخر من الغرائب كان يسكن سوق بربر بمصر قلت وذكره أبو سعيد بن يونس في تاريخه فقال زيد بن الحسن كان امام القلزم مات بالقلزم في جمادى الأولى سنة إحدى عشرة وثلاث مائة وليس بالقوي في الحديث

2025 - زيد بن الحسن بن أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي روي عن أبيه روي عنه ولده أبو عقال هلال قصة إسلام حارثة بن شراحيل والد زيدا خرج الحديث أبو عبد الله بن مندة في معرفة الصحابة وقال تمام في فوائده

2026 - زيد بن الحسن بن زيد بن اميرك الحسيني وضع أربعين حديثا في أيام طراد الزينبي قال بن الجوزي كان وضاعا دجالا كذابا انتهى وقال بن السمعاني سافر الى الشام ومصر والعراق وفرق حياته وعقاربه بها واختلق أربعين حديثا تقشعر منها الجلود وكان يترك الجمعة فيها قيل وقد حدث عن جماعة من المصريين لم يلحقهم وساق نسبه فقال بعد زيد الثاني بن الحسن بن محمد بن أحمد بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر الصادق وكان يقال له أبو محمد الموسوي قال وكان وضاعا افاكا دجالا لا يعتمد على نقله وروي المناكير عن المجاهيل منفردا بها وأكثرها من فسح خاطره وكان جمع أربعين حديثا ما كنت رأيتها فدخلت على الحافظ أبي نصر أحمد بن عمر المفازي فنظرت في جزء عنده بخط الموسوي فإذا بخط شيخنا ان الأحاديث التي في هذه الأربعين بواطيل كذب لا أصل لها وضعها الكذاب الموسوي قال وامتنع الحسين بن عبد الملك الحلال من الرواية عنه وقال انه كذاب وذكره أبو زكريا بن مندة في تاريخ أصبهان وقال قدم أول مرة سنة 63 فكتبوا عنه وقدم هبة الله الشيرازي فنظر في أحاديثه فكذبه ثم قدم الموسوي مرة أخرى فامتنع من التحديث بتلك الأحاديث فبلغ ذلك عمي أبا القاسم بن مندة وامر بالرجوع عن التحديث بها قال وكذبه أبو إسماعيل الهروي وأشار أبو القاسم الى ان تلك الأحاديث المناكير في الصفات قال وكذبه الحافظ أبو العلاء صاعد بن سيار الهروي وقال لايعتمد على روايته ولا يقبل شهادته ولا يوثق به في دينه قال عبد الجليل بن الحسن الحافظ كان متحيرا في دينه وحدث أبو الفتيان الرواسي في معجمه عنه عن الحسن بن علي بن أبي طالب الهروي عن منصور الخالدي بحديث منكر مات بنيسابور سنة إحدى أو اثنتين وتسعين وأربعمائة اما قرينه زيد بن الحسن بن زيد الموسوي فوافقه في اسمه واسم أبيه وجده ونسبته وكنيته ولكنه ثقة ومتأخر عن بن أميرك فإنه مات سنة اثنتين وثلاثين وخمس مائة أرخه بن السمعاني ويجتمع مع بن أميرك في محمد بن أحمد بن القاسم

2026 - زيد بن حماد بن سلمة بن دينار البصري في خطبة الموضوعات لابن الجوزي أنه كان يدس في كتب أبيه الأحاديث فيما قيل انتهى وهذا شيء لا أصل له ولا وجود لهذا الرجل وما أدري هذه الحكاية لابن الجوزي من أين فقد قال الإمام أحمد رضى الله تعالى عنه من علامة الإبدال أنه لا يولد لهم وكان حماد بن سلمة من الإبدال ولم يولد له

2027 - زيد بن رفاعة الهاشمي أبو الخير معروف بوضع الحديث على فلسفة فيه أخذ عن بن دريد وابن الأنباري قال الخطيب كذاب وقال اللالكائي رأيته بالري قلت له أربعون موضوعة سرقها منه بن ودعان وسيأتي في بن عبد الله انتهى وقال المزي في جوابه عن حال الأربعين الودعانية كان من أجهل خلق الله بالحديث وأقلهم حياء وأجرأهم على الكذب وقد وضع عامتها على أسانيد صحاح مشهورة بين أهل الحديث يعرفها الخاص منهم والعام فكان ذلك أبلغ في هتك ستره وبيان عواره وقال أبو حيان التوحيدي في كتاب الإمتناع والموانسة كان زيد بن رفاعة ذا ذكاء وذهن وقاد ويقظة واتساع في الفنون من النظم والنثر والكتابة والبراعة في الحساب والحفظ لأيام الناس ومعرفة بالمقالات وتبصر في الآراء وتصرف في كل فن لكنه لا ينسب لمذهب لجيشانه في كل شيء وغليانه في كل باب وكان قد صحب المقدسي والمهرجوني والريحاني وغيرهم وهم الذين كانوا وضعوا رسائل إخوان الصفا وراموا الجمع بين الفلسفة والشريعة وقصتهم في ذلك مشهورة وساق أبو حيان قصتهم بطولها

2028 - زيد بن رفيع جزري عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ضعفه الدارقطني وقال النسائي ليس بالقوي روى عنه محمد بن حمزة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال كان فقيها ورعا فاضلا وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فقال انه ما به بأس قلت سمع من أبي عبيدة قال نعم وقال في رواية الأثرم ما علمت إلا خيرا وقال أبو داود جزري ثقة وذكره بن شاهين في الثقات

2029 - ز زيد بن سالم جهله أبو حاتم يأتي في هارون بن كثير

2030 - زيد بن سعد بن محمد في ترجمة حسين الكردي

2031 - زيد بن سعيد الواسطي عن أبي إسحاق الفزاري بخبر باطل متنه من ادخل على مؤمن سرورا لم تمسه النار أخبرنا به الأبرقوهي انا بن أبي الجود أنا أحمد بن أبي غالب أنا عبد العزيز بن علي أنا أبو طاهر المخلص ثنا محمد بن هارون الحضرمي ثنا زيد بن سعيد ثنا أبو إسحاق عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ادخل على مؤمن سرورا فقد سرني ومن سرني فقد اتخذ عند الله عهدا ومن اتخذ عند الله عهدا فلن تمسه النار أبد انتهى وساقه المؤلف في معجمه من وجه آخر الى أبي حامد وقال هذا خبر منكر ورواته اعلام ثقات فالآفة زيد هذا ولم أجد أحدا ذكره بجرح ولا تعديل

2032 - زيد بن السكن حدث عنه إسحاق بن الضيف قال الأزدي منكر الحديث انتهى قال الأزدي هو من رهط هشام بن يوسف

2033 - زيد بن صالح عن الوازع بن نافع مجهول يروي عنه أبو وهب الجزري انتهى وفي ثقات بن حبان زيد بن صالح الأسدي من أهل خراسان عن يحيى بن سعيد الأنصاري فما أدري هو ذا أم غيره ثم ظهر انه هو فقد نسبه أبو حاتم أسديا

2034 - زيد بن صبح مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان زيد بن صبحي ويقال صبيح عن عقبة بن عامر رضى الله تعالى عنه وعنه عياش بن عياش

2035 - زيد بن عبد الله بن مسعود الهاشمي أبو القاسم اتهم بوضع أربعين في الآداب قاله النباتي قلت هو أبو الخير بن رفاعة لا صبحه الله بخير سمع منه تلك الأربعين الباطلة أبو الفتح سلم بن أيوب الرازي بالري بعد الأربع مائة وروى أبو الموفق محمد بن محمد بن محمد النيسابوري عن زيد بن عبد الله بن محمد الزاهد شيخ البلوطيين ثنا إبراهيم بن حاتم التستري ثنا علي بن الحسين بن إسحاق ثنا أبي ثنا محمد بن إبراهيم الشامي عن محمد بن يوسف الفريابي عن الثوري عن الليث عن مجاهد عن سلمان رضى الله تعالى عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأربعين حديثا فقال من حفظها على أمتي دخل الجنة وحشر مع الأنبياء والعلماء فقلت يا رسول الله أي الأحاديث هي قال ان تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والبعث والحساب والموقف والشفاعة والقدر والوتر كل ليلة ولا تعق والديك الى ان قال ولا تقل للقصير يا قصير وسرد ما بقي وهذا كذب

2036 - زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه قال البخاري منكر الحديث وذكر بن عدي له حديثين حدث عنه إبراهيم بن المنذر وابن أبي أويس انتهى وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وأورد له العقيلي من رواية إسماعيل بن أبي أويس عنه عن أبيه عن جده عن اسلم قال خرجت في سفر فلما رجعت قال لي عمر من صحبت قلت رجلا قال أما سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أخوك البكري لا تأمنه قال العقيلي لا يتابع عليه ولا يعرف الا به

2037 - زيد بن عبد الرحمن عن عمرو بن شعيب مجهول انتهى روى عنه إسماعيل بن عبد السلام مجهول أيضا

2038 - ذ زيد بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني أخو نافع القارى عن الزهري اورد له بن عدي في ترجمة عبد الله بن إبراهيم الغفاري حديثين وقال لم اسمع يزيد أخي نافع الا في هذين الحديثين ولا أعلم روى عنه الا عبد الله بن إبراهيم قلت وقال الذهبي بعد أن أوردهما في ترجمة الغفاري زيد مجهول قلت وليس ذلك على شرطه في ان من قال فيه مجهول ولم يعزه لاحد ان قائل ذلك هو أبو حاتم الرازي فليس لأبي حاتم في زيد كلام أصلا

2039 - زيد بن عفيف مجهول

2040 - زيد بن عمر بن عاصم عن سهيل بن أبي صالح بخبر منكر

2041 - زيد بن عوف أبو ربيعة ولقبه فهد عن حماد بن سلمة تركوه وقال الدارقطني ضعيف وكتب عنه أبو حاتم وقال يعرف وينكر وقال الفلاس متروك وذكره أبو زرعة واتهمه بسرقة حديثين انتهى فأحد الحديثين قال أبو زرعة قدم أبو إسحاق الطالقاني البصرة فحدث بحديثين عن بن المبارك أحدهما عن وهب عن عمرو بن محمد بن المنكدر عن سمى عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه من مات ولم يعز لم يلبث الا يسيرا حتى اخرج فهد بن عوف هذا الحديث عن وهيب بن الورد وأخرجه فهد عن وهيب بن خالد وظن ان ذاك هو وهيب بن خالد فافتضح وقال بن أبي حاتم قلت لأبي زرعة يكتب حديثه قال أصحاب الحديث ربما أراهم يكتبون عنه قلت وقد حدث عن فهد عبد بن حميد والدارمي وكتب عنه أبو حاتم وقال كان علي بن المديني يتكلم فيه وقال عثمان الدارمي سألت يحيى بن معين فقال ليس لي به علم لا أعرفه لم أكتب عنه

2042 - زيد بن عياض بصري قديم تكلم فيه أيوب السختياني روى عارم عن حماد عن علي بن زيد عن زيد بن عياض عن عيسى بن حطان الرقاشي عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أولاد الزنا يحشرون في صورة القردة والخنازير وقد ذكر بن أبي حاتم زيدا مختصرا ولم يضعفه انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء وكناه أبا عياض وأن أيوب انكر حديثه فساق من طريق سلام بن أبي مطيع قال حدث رجل أيوب بحديث فأنكره فقال من حدثك قال محمد بن واسع قال ثقة عمن قال عن زيد بن عياض قال لا تزده ثم ساق العقيلي حديث أولاد الزنا ثم ساق من رواية حماد بن واقد عن بحر السقاء عن ميمون الخياط عن حبة بن جوين عن أبي عياض عن حذيفة قال بينا انا في المسجد إذا غفيت فقلت يا رسول الله علي وضوء قال لا حتى تضع جنبك ثم ساقه من طريق قزعة بن سويد عن بحر السقاء ولم يذكر بين ميمون وأبي عياض أحدا ثم قال جميعا لا يحفظان من وجه يثبت

2043 - زيد بن كعب بن عجرة عن أبيه وعنه جميل بن زيد في المرأة التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم فرأى بها بياضا قال الذهبي في تلخيص المستدرك قال بن معين ليس بثقة وكذا قال وانما قال بن معين ذلك في جميل بن زيد الراوي عنه وقد تقدم ذلك في ترجمته واختلف عليه في السند اختلافا كثيرا تقدم بعضه

2044 - زيد بن محمد بن خلف المصري متأخر لين يروي عن بحر بن نصر ونحوه قال بن يونس ليس بالقوي أخبرنا عمر بن عبد المنعم انا عبد الصمد بن محمد سنة تسع وخمسين وست مائة حضورا انا جمال الإسلام أبو الحسن انا بن طلاب أخبرنا بن جميع الغساني ثنا زيد بن محمد بمصر ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا بن وهب ثنا جرير بن حازم عن أيوب عن يحيى بن أبي كثير عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه انه كان يطلب رجلا بحق فاختبى منه فقال ما حملك على ذلك قال العسر فاستحلفه على ذلك فحلف فدعا بصلة فأعطاه إياه وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من انسى معسرا أو وضع له نجاه الله من كروب يوم القيامة اخرج مسلم المرفوع منه من طريق جرير بن حازم وحماد بن زيد عن أيوب انتهى وقال بن يونس يكنى أبا عمر ليس بالقوي في الحديث توفي في ذي القعدة سنة تسع وثلاثين وثلاث مائة وقال انه حدث عن يونس بن عبد الأعلى وأبي عبيد الله بن أخي بن وهب يسمى بشرا

2045 - زيد بن محمد بن علي جرى في سند مجهول المتن موضوع سيأتي في ذكر من اسمه عدي في حرف العين

2046 - ز زيد بن مرة عن الحسن وعنه معتمر بن سليمان وحده قال المنذري لا أعرف حاله بجرح ولا عدالة

2047 - زيد بن معاوية كوفي عن علقمة ذكره أبو حاتم بن حبان في الذيل ومشاه غيره انتهى وقد ذكره بن حبان في الثقات وقال عيسى روى عنه أبو إسحاق السبيعي وكذا نسبه البخاري عبسيا وقال روى عنه أبو إسحاق وأشعث بن سليم وولده بشر بن زيد ولم يذكر فيه جرحا

2048 - ذ زيد بن أبي موسى مولى عطاء روى عن أبي غانم عن أبي غالب عن أبي أمامة روى عنه أحمد بن الحسن الترمذي سألت أبي عنه فقال لا أعرفه قاله بن أبي حاتم

2049 - ز زيد بن نافع المصري قال الحاكم سألت الدارقطني عنه فقال لا أعرفه قلت والمعروف زياد بن نافع المصري التجيبي من صغار التابعين

2050 - زيد بن نعيم لا يعرف في غير هذا الحديث قال أبو إسماعيل محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن منصور البطيحي الفقيه حدثنا زيد بن نعيم ثنا محمد بن الحسن ثنا أبو حنيفة عن هيثم بن حبيب الصيرفي ثقة عن الشعبي عن جابر ان رجلين اختصما الى النبي صلى الله عليه وسلم في ناقة الحديث هذا حديث غريب أخرجه الدارقطني انتهى وقال بن القطان لا يعرف حاله

2051 - زيد بن أبي نعيم أخو نافع القارى مجهول قاله المؤلف في ترجمة عبد الله بن إبراهيم الغفاري هو زيد بن عبد الرحمن بن أبي نعيم تقدم قريبا

2052 - زيد بن نفيع تابعي أرسل روى عنه أسيد بن أبي أسيد مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات يروي المراسيل

2053 - ذ زيد بن هاشم عن مالك بن يسار جهله أبو حاتم يأتي ذلك في ترجمة مالك بن يسار

2054 - زيد بن يحيى البيع بغدادي متأخر حدثنا عنه الأبرقوهي من صحيح سماعه قيل انه الحق اسمه في جزء لوين وفي نسخة محمد بن السري التمار فما نفقههما الطلبة عنه انتهى وقد سمع الكثير من أبي الوقت وابن الزاغوني وابن قفرجل والطبقة وتفرد بأشياء مات سنة إحدى واثنتين وست مائة عن 73 سنة قال بن نفطة لم يحدث بشيء من الملحق البتة ولا قرأه على أحد وسماعه صحيح فيما عدا الجزئين المذكورين

2055 - زيد بن واقد أبو علي السمتي البصري عن حميد وثقه أبو حاتم وسمع منه بالري وهو أقدم شيخ له وقال أبو زرعة ليس بشيء انتهى قال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال شيخ لم أر توثيقه

2056 - زيد أبو عمر عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال البخاري سكتوا عنه ذكره العقيلي وابن الجوزي روى عنه زيد بن أبي أنيسة والمتن محفوظ انتهى وذكره بن حبان في الثقات

2057 - زيد عن عائشة و

2058 - زيد السلمي عن أبي جعفر محمد بن علي مجهولان انتهى وقد ذكرهما بن حبان في الثقات وقال في الراوي عن عائشة روى عنه ابنه عمران بن زيد وفي الراوي عن أبي جعفر روى عنه عبد الله الجعفي

2059 - زينب الكذابة قال المسعودي ادعت في عهد المتوكل العباسي انها بنت الحسين بن علي بن أبي طالب وانها عمرت الى ذلك الوقت في خبر مكذوب ادعته فلحضر المتوكل علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنهم فكذبها علي فيما ادعت فجرت له معها قصة ذكرها المسعودي في مروج الذهب ثم وجدت قصتها في شرف المصطفى صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد النيسابوري قال ذكر محمد بن عاصم التميمي المعروف بالخزنبل عن أحمد بن أبي طاهر عن علي بن يحيى المنجم قال لما ظهرت زينب الكذابة وزعمت انها بنت فاطمة وعلي قال المتوكل لجلسائه بعد ان احضرت اليه كيف لنا ان نعلم صحة أمر هذه فقال له الفتح بن خاقان احضر بن المرضي يخبرك حقيقة امرها فحضر فرحب به وسأله فقال المحنة في ذلك قريبة ان الله حرم لحم جميع ولد فاطمة على السباع فالقها للسباع فان كانت صادقة لم تتعرض لها وان كانت كاذبة اكلتها فعرض ذلك عليها فاكذبت نفسها فاديرت على جمل في طرقات سر من رأى ينادى عليها بأنها زينب الكذابة وليس بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم ماسة فلما كان بعد أيام قال علي بن الجهمي يا أمير المؤمنين لو جرب قوله في نفسه لعرفنا حقيقته فجر به والقاه مكان فيه السباع مطلقة فلم تتعرض له فقال المتوكل والله لئن ذكرتم هذا لاحد من الناس لاضربن أعناقكم والله سبحانه وتعالى أعلم قد وقع فراغ من طبع الجزء الثاني من هذا الكتاب بعون الله الملك العلي الوهاب في بلدتنا المحروسة حيدر آباد الدكن عمرها الله الى أقصى الزمن في الرابع والعشرين من شهر جمادى الثانية سنة 133 هجرية على صاحبها ألف ألف صلاة وسلام وتحية وعلى آله وأصحابه الذي كانوا أصحاب نفوس زكية‏.‏